إحصل على مكافآت مجانية !
البريد الالكتروني
الاسم
تاريخ الميلاد
التسجيل

بلاك جاك أحد أكثر الألعاب شعبية يتم لعبها في الكازينوهات. وهي لعبة ورق يتم فيها توزيع ورقتين (بطاقتين)، وجه واحدة لأسفل والثانية وجهها مكشوف في الغالب. وعليك أن تقرر حساب قيمة الورقتين إذا كنت ترغب في الحصول على أوراق أخرى (طلب ورقة Hit) للحصول على قيمة أوراق 21. بمجرد أن تقرر التوقف عن اللعب أو الاستمرار، فإن اللاعب التالي لديه نفس الخيار ثم اللاعب الذي يليه حتى يصل الدور إلى الموزع. فالموزع لديه نفس الخيار بالضبط.

أفضل ترقيات الكازينو
أفضل كازينوهات الروليت

رغم أن اللعبة نشأت في القرن الثامن عشر في أمريكا، إلا أنها ازدادت شهرة في هذه الأيام نظرًا لانتشار مواقع الإنترنت. كما ظهر لها العديد من النسخ والإصدارات المختلفة التي يتم لعبها في جميع الكازينوهات أون لاين. وهي تعتبر على رأس العاب القمار الممتعة والمثيرة التي استطاعت جذب ملايين اللاعبين من كل أنحاء العالم وخاصة الدول العربية.

تعتمد اللعبة كثيرًا على الحظ لأن رزمة ورق اللعب توضع على الطاولة مقلوبة فلا يستطيع اللاعبون رؤية محتوياتها. كما أن هناك موزع الأوراق أو مدير الطاولة الذي يقوم بتوزيع الورق بنفسه. لكن لابد من تمكنك من بعض المهارات بالإضافة إلى معرفتك بقواعد اللعبة واستراتيجياتها إذا كنت تريد الربح.

العناصر الأساسية في البلاك جاك

تضم اللعبة عناصر أساسية لابد من وجودها لكي تتم جولات اللعب.

تضم هذه العناصر:

  • اللاعبون Players/Bettors

وعددهم يتراوح بين 5 إلى 12 لاعب يجلسون إلى طاولة تضم موزع الورق Dealer الذي يطلق عليه أحيانًا مدير الطاولة.

  • موزع الورق Dealer

أو مدير الطاوية. وهو الشخص المسئول عن توزيع الورق (البطاقات) على اللاعبين، وهو الممثل الرسمي للكازينو أو صالة القمار. من مسئولياته أيضًا إعلان الفائز وتسليمه أرباح الرهان والإعلان عن بدء جولة جديدة.

  • رزمة ورق اللعب Deck

وتتكون من 52 ورقة توضع مقلوبة (وجه الأوراق لأسفل) على طاولة اللعب. يستخدمها الموزع لتوزيع الأوراق منها على اللاعبين.

  • طاولة اللعب Table

يتم لعب البلاك جاك عادة على طاولة نصف دائرية يمكنها استيعاب أعداد مختلفة من اللاعبين. تستوعب الطاولات الأكثر شيوعًا 7 لاعبين. لكن هناك طاولات تستوعب 5 لاعبين فقط وطاولات أخرى تحتوي على 12 لاعبًا. موزع الورق Dealer (أو الموزعة) يقف وراء الطاولة، واللاعبون يجلسون على الجانب الآخر على شكل نصف دائرة.

 بلاك جاك

بعض المصطلحات الأساسية للعبة بلاك جاك

  • Hit طلب سحب ورقة

يمكن للاعب أن يطلب سحب المزيد من الأوراق حتى تصل قيمة أوراقه 21.

  • Stand التوقف

يعلن اللاعب التوقف عن سحب الورق في حالة استلامه لورقتين بقيمة عشرين أو أقرب. وفي هذه الحالة يذهب الدور إلى اللاعب الذي يليه.

التوقف او الامتناع عن سحب مزيد من الورق

  • Double Down مضاعفة لأسفل

هذا يعني مضاعفة رهانك ثم تستلم ورقة وينتهي دورك.

  • Split التقسيم

إذا تسلمت ورقتين (بطاقتين) من نفس القيمة (يعني قيمة كل ورقة 6 مثلاً) يمكن تقسيم الورقتين إلى مجموعتين. وبذلك يمكن أن تجعل كل ورقة يدًا مستقلة. وبالتالي سوف تحصل على ورقة أخرى لكل مجموعة. وعليك في هذه الحالة أن تضع رهانًا آخر لأنك ستلعب بيدين مختلفتين.

  • Surrender الاستسلام

يعني هذا أنك توقف يدك وتخسر نصف الرهان بدلاً من أن تخسر الرهان كله. يمكنك الاستسلام إذا كان مجموع أوراقك 16 ومجوع ورقة الموزع 10.

  • Bust الخسارة

إذا كان مجموع أوراقك أكثر من 21 تصبح خاسرًا. سوف تخسر رهانك في هذه الحالة حتى لو خسر الموزع.

  • Push أحيانًا يسمى Tie أي التعادل

إذا حصلت أنت ومدير الطاولة على نفس قيمة اليد يتم التعادل. وفي هذه الحالة لن تخسر الرهان ولن تفوز أيضًا.

  • Natural يد طبيعية

أحيانًا أيضًا يطلق عليها يد بلاك جاك Blackjack. إذا استلمت ورقة آس Ace وورقة بقيمة 10 تكون بذلك قد حصلت على اليد الطبيعية أو يد البلاك جاك. وهي يد فائزة.

أنواع البلاك جاك الشهيرة

يوجد العديد من النسخ والإصدارات المختلفة من اللعبة أون لاين. ويختلف عرض كل نوع أو إصدار من دولة لأخرى ومن كازينو أون لاين لآخر أيضًا. لذلك إذا كنت ترغب في اللعب وتحقيق أرباح، فعليك تحديد نوع اللعبة التي تريد ممارستها أولاً. وبعد ذلك عليك تحديد الكازينو الذي يوفرها على منصاته. تشمل أنواع اللعبة الأكثر شهرة على الإنترنت ما يلي:

النوع الأوروبي

وهو النوع المفضل للاعبين المقيمين في الدول الأوروبية. تشمل اللعبة أربع رزم ورق لعب. إذا كانت ورقة الموزع تشتمل على الآس Ace عن الكشف عنها، يستطيع اللاعب شراء التأمين. وإذا فاز اللاعب، يحصل من الكازينو على أرباح نسبتها 3 إلى 2.

النوع الكلاسيكي

وهو النوع أو الإصدار الأصلي. وتقريبًا هذا النوع لا يزال يحتل القمة في قائمة جميع الإصدارات. يسمى هذا النوع أيضًا إصدار 21 لأن يد الفوز فيها غالبًا ما تكون قيمتها 21. وإذا زادت قيم اليد عن هذا الرقم يخسر ساحبها الجولة وبالتالي يخسر الرهان. وهي تختلف في بعض قواعدها واستراتيجياتها عن الإصدار الأوروبي.

النوع الأسباني 21

رغم أن اسم هذه اللعبة بلاك جاك الأسبانية، إلا أنها ظهرت لأول مرة في أمريكا. وهذا النوع استطاع أن يحقق شهرة كبيرة بين جميع اللاعبين من كل أنحاء العالم منذ بدايته في عام 1995.

النوع التبادلي

يشبه إلى حد كبير النوع الكلاسيكي فيما عدا أن الموزع في هذا النوع يقوم بتوزيع يدين بدلاً من يد واحدة. ورغم أن هذا النوع حديث جدًا إلا أنه أصبح أكثر شهرة عبر الإنترنت.

النوع التقدمي

يقدم هذا النوع جوائز تقدمية كثيرة ومغرية ولذلك فقد اكتسب شهرة كبيرة. ويستطيع اللاعب في هذا النوع استغلال فرص المراهنات الجانبية مما يتيح له المزيد من فرص الفوز.

بونتون Pontoon

هذا النوع صعب جدًا لأن اللاعب فيه لا يمكنه رؤية يد الموزع في بداية اللعب. وهذا يقلل من فرص التوقع والتخمين لدى اللاعب. ولذلك فإن لهذا النوع استراتيجياته الخاصة التي تختلف عن بقية استراتيجيات البلاك جاك الأخرى.

يوجد العديد من النسخ الأخرى مثل بلاك جاك ذات الأيادي الخمس والكشف المزدوج والكاريبية وأنواع أخرى كثيرة.

كيفية لعب بلاك جاك

تتاح ألعاب البلاك جاك مع العديد من القواعد وأعداد مختلفة من رزم الورق. وأكثر ألعاب البلاك جاك شهرة تشتمل على جهاز ورق لعب Shoe يتضمن 6 إلى 8 رزم ورق. والطريقة التي سنتحدث عنها في هذا المقال هي الطاولة التي تتضمن 6 رزم ورق لعب. على أي حال، طريقة اللعب بسيطة وسهلة جدًا ولا تتطلب جهدًا كبيرًا. ولن تحتاج إلى إجادة أي لغة غير لغتك لأن التعامل في هذه اللعبة يتم عن طريق إشارات تصدر من اليد. هذه الإشارات متعارف عليها دوليًا ولا يسمح للاعب بالتحدث مع مدير الطاولة. تتضمن طريقة اللعب الخطوات التالية:

  • شراء الفيش Chips

قبل أن تتمكن من اللعب على الطاولة لن تسمح معظم الكازينوهات بإدخال الرهانات النقدية. لذلك سيقوم الموزع باستبدال أموالك بفيشات خاصة بالكازينو. وهذا يتم عندما تذهب إلى الطاولة وتضع المال على المكان المخصص. لا تناول المال للموزع لأنه لن يأخذه منك. فلا يمكن للموزعين أخذ أي أموال من اللاعبين والعكس أيضًا وذلك لأسباب أمنية. بمجرد أن تضع أموالك على المكان المخصص لها على الطاولة يقوم الموزع بوضعها أمام الكاميرات. ثم يأتي مراقب مختص ليتأكد من قيمة أموالك. بعدها يقوم الموزع باستبدال المال بفيش بنفس القيمة وتسليمها لك.

  •  وضع الرهان

في بداية الجولة أول شيء تفعله تضع رهانك على دائرة الرهان (أحيانًا يكون مكان الرهان مربع أو لوجو الكازينو). هناك علامة على يسار أو يمين الطاولة تخبرك بحدود الرهان. معظم الطاولات في كازينوهات أمريكا تتطلب حد أدنى من الرهان 5 دولارات. لكن الحدود القصوى والدنيا للرهان تختلف من كازينو لآخر.

  •  توزيع الورق على اللاعبين

بعد وضع الرهان، يقوم مدير الطاولة بتوزيع ورقة مكشوفة على اللاعب الجالس على يساره. ثم يوزع أوراق مكشوفة أخرى على بقية اللاعبين، ويعطي لنفسه ورقة مقلوبة. ثم يقوم بتوزيع ورقة مكشوفة ثانية على اللاعبين، ثم يعطي ورقة مكشوفة لنفسه. الآن كل لاعب لديه ورقتان مكشوفتان على الطاولة أمام الجميع لكن المدير لديه ورقة مكشوفة وأخرى مقلوبة. يحين الآن وقت اللعب.

  •  يقرر لعب طريقة لعب اليد

يبدأ مدير اللعبة باللاعب على يساره وينتظر ليكشف اليد التي معه. الآن لديك كلاعب ورقتان مكشوفتان أمام رهانك. لكي تكشف عن يدك عليك أولاً أن تضيف قيمة الأوراق إلى بعضها ليكون لديك عدد 4 إلى 21. فإذا كان معك ورقة بقيمة 10 زائد ورقة آس كأول ورقتين قمت باستلامهما فيعني هذا أن لديك بلاك جاك. أي أنك فائز. وستدفع لك أرباح بنسبة 3-2 (أي ضعف رهانك مرة ونصف) على الفور طالما أن مدير الطاولة لم يحصل على بلاك جاك مثلك. وإذا كان لديه نفس اليد فلن تفوز ولن تخسر. وهذا ما يسمى “تعادل” Push أو Tie. إذا لم تحصل أنت والموزع على هذه اليد،فسوف يشير مدير الطاولة لكل لاعب بالاستمرار في اللعب وينتظر دورك. عندما يحين دورك عليك أن تتخذ قرارك باستخدام الإشارة الصحيحة. هناك خمس إشارات عليك أن تستخدمها في اللعب وهي:

  1. التوقف Stand أو الامتناع عن سحب مزيد من الورق: إذا كانت أوراقك لها قيمة أعلى من 16. الإشارة هي إما أن ترفع يدك أو أن تضع كفك مفتوحة على الطاولة.
  2. طلب سحب ورقة Hit: إذا لم يكن مجموع الورقتين أعلى من 16، يمكنك طلب سحب ورقة ثالثة. الإشارة: انقر على الطاولة بأصبعك.
  3. المضاعفة لأسفل Double down: إذا كان لديك ورقتان مميزتان وتريد سحب ورقة ثالثة، فقم بمضاعفة رهانك وسيعطيك الموزع ورقة. الإشارة: قم بوضع رهان مماثل لرهانك الأول على يسار الرهان.
  4. التقسيم Split: إذا تسلمت ورقتين بنفس القيمة (كل ورقة مثلاً قيمتها 8) فمن حق أن تختار ميزة التقسيم. تقوم بتقسيم الورقتين إلى مجموعتين أي يدين. وبالتالي سيضع مدير الطاولة ورقة إضافية لكل ورقة منهما لتكون بذلك يدين. الإشارة: ضاعف رهان وارفع علامة السلام بأصبعيك.
  5. الاستسلام”Surrender: إذا كانت أول ورقتين لا تبشران بالفوز يمكنك الاستسلام والتوقف عن اللعب. لكن في هذه الحالة سوف تخسر نصف رهانك. الإشارة: ارسم خطًا على الطاولة مقابل مكان الرهان.
  •  كشف اليد

يقوم اللاعب بالكشف عن اليد التي حصل عليها بعد أن يكون قد اتخذ أحد المواقف الخمسة السابقة.

  • دفع الأرباح

بعد إعلان الفائز (اللاعب أي لاعب يحصل على يد 21 أو يد بلاك جاك) يقوم مدير الطاولة بتوزيع الأرباح على كل فائز. وقد يفوز الموزع نفسه بالطبع.

بعض أساسيات لعب بلاك جاك

كيف تغلب الموزع؟

  1. من خلال تكوين قيمة يد أعلى من قيمة يد الموزع.
  2. عند تكوين الموزّع لقيمة يد تتجاوز 21.
  3. من خلال تكوين قيمة يد تصل إلى 21 في أول ورقتين، ولا يحصل الموزع على نفس القيمة.

كيف تخسر أمام الموزع؟

  1. تتجاوز قيمة يدك 21.
  2. يد المتعاملين لديها قيمة أكبر من يدك في نهاية الجولة.

من المهم أيضاً أن نلاحظ أن أيدي اللاعبين الآخرين على الطاولة لا علاقة لها بالفوز بلعبة بلاك جاك. هذا المبدأ ينطبق على ألعاب البوكر. من المعروف في هذه اللعبة أنك تلعب فقط ضد الموزع. سيحاول الهواة غير المهرة إقناعكم بأنها “رياضة جماعية” ولكن لا تنخدع بهذا الرأي، فأنت لا تلعب ضد أي لاعب آخر.

كيف تحسب القيمة الإجمالية لليد؟

تلعب البلاك جاك برزمة ورق مكونة من 52 ورقة (بطاقة) ولا يهم شكل ولون الأرقام (يعني لا يهم إن كانت الأرقام بستوني أو ديناري أو غير ذلك). الأرقام من 2 إلى 10 تأخذ نفس قيمتها، بمعنى أن الورقة التي تحتوي على الرقم 2 تساوي 2 ، والتي تحتوي على 9 تساوي تسعة وهكذا. بطاقات الصور( الشايب K والبنت أو الملكة Q والولد أو الأمير J) تحتسب 10. يمكن اعتبار الآس 1 أو 11 اعتمادا على أي قيمة بقية الأوراق.

القيمة الاجمالية بلاك جاك

قواعد لعبة بلاك جاك

معرفة قواعد هذه اللعبة مهمة جدًا إذا كنت ترغب في تحقيق الفوز بأرباح كبيرة وخفض نسبة فرص الخسارة. فهي لعبة بسيطة وليست معقدة. فكل ما عليك هو تكوين يد قيمتها 21 أو أقرب من ذلك للفوز. وقواعدها أيضًا سهلة للغاية ولا تحتاج إلى حسابات كثيرة أو معقدة. تشمل هذه القواعد ما يلي:

  1. لا يجب أن تتعدى يدك (أي مجموع الأوراق التي في يديك) قيمة 21 وإلا فسوف تخسر الجولة والرهان.
  2. قيمة الآس Ace تحتسب بواحد إذا كان لديك ورقتان بقيمة 20 لتصبح قيمة يدك 21. أما إذا كان لديك ورقتان قيمتهما مجتمعتين 10 فيحسب الآس بـ 11 لتكون قيمة يدك 21.
  3. الأوراق 2-3-4-5-6-7-8-9-10 تحتسب كل ورقة بقيمتها الفعلية. يعني إذا كان معك ورقة قيمتها 2 تحسب 2 وهكذا.
  4. قيمة الصور الولد (الأمير) والبنت (الملكة) والشايب (الملك) تساوي 10 لكل صورة. فإذا كان معك شايب وآس فقيمة اليد هذه 20. وإذا كان معك شاب وعشرة وآس فقيمة اليد هذه 21. وإذا كان معك 10+6+6 فقيمة هذا اليد 22 وهي يد خاسرة.
  5. يد بلاك جاك وهي عبارة عن صورة + آس ومجموعهما 21. وبالطبع هي يد فائزة بكل المقاييس.
  6. إذا كان لديك ورقتان قيمتهما أكبر من 16 فمن الأفضل ألا تطلب ورقة ثالثة. بعض الكازينوهات تجبر موزع الأوراق على عدم سحب ورقة ثالثة إا كان مهم أوراق بقيمة 16 أو 17.
  7. إذا زادت قيمة يدك عن 21 فسوف تخسر رهانك. لذلك عليك أن تحسب قيمة الأوراق التي حصلت عليها جيدًا وتقرر ما إذا كنت ستطلب ورقة أخرى أم تمتنع.

استراتيجيات لعب البلاك جاك

تتميز هذه اللعبة بالعديد من الاستراتيجيات التي تعتمد على خبرتك وذكائك. ورغم أنها استراتيجيات سهلة وبسيطة، إلا أنها تتطلب تفكيرًا عميقًا وأحيانًا تتطلب بعض الخبرة في عمل الحسابات والتعامل مع الأرقام. لهذا السبب دائمًا ما ينصح الخبراء بضرورة ممارسة النسخ المجانية من كل نوع منها قبل اللعب بالمال الحقيقي. هذا طبعًا حتى لا تعرض أموالك للخاسرة بكل بساطة.

استراتيجية عد الورق

إحدى أشهر استراتيجيات البلاك جاك التي يعرفها جميع اللاعبين من كل أنحاء العالم ومن الدول العربية. وهي استراتيجية ليست جديدة ولا تزال تستخدم حتى الآن. تتكون غالبًا من عدة خطوات كما يلي:

  • وضع قيم محددة للأوراق

بعد استلام أول ورقتين عليك أن تضيف قيمة محددة لهما. الأوراق من 2 إلى 6 يمكن أن نعطيها قيمة +1. والأرقام 7 إلى 9 نعطيها 0 والأرقام 10 والولد والبنت والشايب والآس نعطيها -1. هذا يعني أن الأرقام التي تساوي 10 نعطيها قيمة -1. يبين الجدول التالي:

لاعب 6لاعب 5لاعب 4لاعب 3لاعب 2لاعب 1
9
3 and 8
ملك و أص
7 and 93 and 6اص و 4
الورقة
0
+1 and 0-1 and -1
0 and 0
+1 and +1
-1 and +1
عد الورقة

يتضح من الجدول أن مجموع أول ورقتين في الأغلب هو +1. أي أن الكثير من الأوراق ذات القيم الصغرى هي التي تم توزيعها على اللاعبين. وبالتالي يتبقى الكثير من الأوراق ذات القيم الكبرى في رزمة الورق. فإذا كانت الورقتان اللتان في يدك لهما قيم صغيرة 2+8 مثلاً يمكنك طلب سحب ورقة ثالثة ربما تكون بقيمة 10. وذلك لن الأوراق ذات قيم 10 لا تزال موجودة بكثرة في الرزمة.

  • الاستمرار في إضافة الأرقام

في كل مرة تحصل فيها على ورقة عليك أن تضيف قيمة هذه الورقة. يعني مثلاً تضيف +1 أو -1 أو 0 حسب قيمة الورقة. إذا طلت الأوراق ذات القيم الكبيرة هي الغالبة في رزمة الورق عليك مواصلة اللعب. لكن إذا اكتشفت أن الأوراق التي تشتمل عليها الرزمة ذات القيم الصغرى فعليك الانسحاب فورًا.

استراتيجية بارولي Paroli

تعرف هذه الاستراتيجية أيضًا باسم استراتيجية مارتينجال العكسية. وهي معروفة لدى العديد من اللاعبين العرب. وهي عبارة عن إجراء سهل وبسيط للغاية يعتمد على التوقعات. وهي تعتمد على وضع قاعدة أساسية للرهان الأول ثم تبدأ مضاعفة الرهان تدريجيًا في حالة الفوز وكسب الرهان. من حق اللاعب أن يضاعف الرهان في كل مرحلة حتى المرحلة الثالثة أو الرابعة ثم يعود اللاعب للرهان الأول مرة أخرى. لكن في حالة الخسارة أو عدم توقع الفوز لأي سبب من الأسباب تتوقف عملية المضاعفة ويتم تخفيض الرهان.
يفضل الكثير من الخبراء أن تكون نسبة الرهان من 2 إلى 5% من ميزانيتك المخصصة للمراهنة. فإذا كانت ميزانيتك تتضمن 200 دولار مثلاً فمن الأفضل أن تراهن بمبلغ 10 دولارات وهكذا. في حالة الفوز يمكن أن ترفع الرهان إلى ضعف المبلغ اي يمكن ان تراهن بمبلغ 20 دولارًا.

استراتيجية تقسيم الورق

تعرف أيضًا باسم استراتيجية الأوراق الزوجية المتشابهة. إذا حصل اللاعب على ورقتين زوجيتين متشابهتين، يمكنه أن يشكل بهما مجموعتين أي يدين مختلفتين. وبالتالي سيحصل على ورقة ثالثة ورابعة لكل يد.

أشهر مواقع الكازينو العربية التي تقدم البلاك جاك

لأن لعبة بلاك جاك من الألعاب الشهيرة، تهتم الكازينوهات العربية أون لاين بتقديمها لعملائها في الدول العربية.

من هذ المواقع الشهيرة:

  1. كازينو 888
  2. كازينو بيترالي
  3. كازين ريف كلوب ReefClub
  4. كازينو 777
  5. كروز كازينو Casino Cruise
  6. كازينو بوين Bwin

خاتمة

من الواضح أن لعبة بلاك جاك أون لاين من ألعاب القمار المثيرة والمذهلة. ورغم أن هذه اللعبة سهلة وبسيطة، إلا أنه يجب عليك ممارستها لفترة مناسبة قبل البدء في ممارستها على الإنترنت. عليك أن تتخذ جميع احتياطاتك حتى لا تعرض أمولك للخسارة.